افضل ثمان صيغ لملفات المستندات

١٣ سبتمبر ٢٠٢٤بواسطة Adel Jaber

لا تعلم كيفية اختيار الصيغة المناسبة لمستند ملف تكون متوافقة مع أعمالك وأهدافك؟ راجع دليلنا التفصيلي لفهم إمكانية تطبيقها وإيجابيات وسلبيات كلٍ منها، كما سنلقي نظرة على التطبيقات التي يمكنها فتح امتدادات ملفات مختلفة.

افضل ثمان صيغ لملفات المستندات

 

صيغة “PDF”

تم تطوير تنسيق المستند المحمول (PDF – Portable Document Format) من قبل شركة “Adobe” وتم اعتماده عالميا. يُستخدم هذا النوع من المستندات لتقديم أنواع مستندات تحتوي على نصوص ورسومات وروابط قابلة للنقر وملفات صويتية وفيديو و الخ.

Top 8 document file formats
مصدر الصورة: “Adobe”

المزايا التالية تجعل “PDF” الأكثر شيوعاً لسير عمل المستندات الإلكترونية:

  •  يمكن فتح ملف “PDF” بواسطة أي متصفح ويب — ولا يلزم وجود برنامج خاص
  •  الأمان (العلامات المائية وكلمات المرور والتوقيعات الرقمية وما إلى ذلك)
  •  موثوقية الرسومات
  •  محتويات متنوعة، بما في ذلك النماذج ثلاثية الأبعاد والحقول التفاعلية
  •  الضغط دون فقدان الجودة

تم تصميم “PDF” مع مراعاة أعلى مستويات الأمان لحماية المحتوى. ومع ذلك، هناك عدة طرق لتعديل (تحرير) محتويات مستندك مجاناً. تعرف على كيفية تحويل “PDF” إلى “DOCX”.

كيفية فتح ملف “PDF”: من عبر برنامج “Adobe Acrobat” أو”ABBYY FineReader” أو “Preview” أو “ONLYOFFICE Docs” أو “Chrome” (أو أي متصفخ آخر)

صيغة “DOCX”

يعد “DOCX” أحد افضل صيغ المستندات لتحرير النصوص، بالإضافة إلى سابقه “DOC”. تم تطوير هذا النوع من الملفات من قبل مايكروسوفت، ويوفر هذا النوع من الملفات فرصاً أكبر لتحرير المستند مقارنةً بتنسيق “PDF”.

Top 8 document file formats

يُمكنك التعامل مع محتوى “DOCX” باستخدام أدوات “Office” التقليدية والإضافات الخارجية ووحدات الماكرو. يعد “DOCX” خياراً جيداً إذا كنت تريد:

  •  مشاركة مستندات نصّية مع شخص ما
  •  نَسخ المحتوى وتعديله
  •  طباعة ملفات نصية
  •  تدوين ملاحظات بسيطة

إن صيغة “DOCX” ليست غنيَّةً بميزات أمان المحتوى مثل صيغة “PDF”. تعرّف على كيفية تحويل “DOCX” إلى “PDF”.

كيفية فتح ملف “DOCX”: عبر برنامج “ONLYOFFICE Docs” أو “Microsoft Word” أو “Google Docs” أو “Pages” أو “WPS Office”

صيغة “HWP”

 إن “HWP”، وهو اختصار ل Hangul Word Processor، عبارة عن صيغة خاصة لمعالجة الملفات النصية، طورته شركة Hancom، وهي شركة برمجيات كورية جنوبية. ويُستخدم في الغالب في كوريا الجنوبية لإنشاء وتحرير المستندات النَّصية، خاصة تلك المكتوبة باللغة الكورية. ويتم اعتماد هذا التنسيق على نطاق واسع من قبل الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية والشركات في كوريا الجنوبية.

Top 8 document file formats
مصدر الصورة: “FileInfo”

يوفر HWP استخداماً واسع النطاق للأحرف الكورية، بما في ذلك الهانغول (Hangul) والهانجا (Hanja)، مما يجعله مثالياً للمستندات التي تتطلب تعبيراً دقيقاً للغة الكورية.

كيفية فتح ملف “HWP: عبر برنامج “Hancom Office”

صيغة “WPS”

ترتبط صيغة “WPS” ببرنامج “WPS Office” من إنتاج شركة “Kingsoft” الصينية. يُستخدم تنسيق ملف “WPS” للمستندات التي تم إنشاؤها في “WPS Writer”، وهو تطبيق معالجة النصوص داخل الحزمة. وهو مشابه لصيغ “DOC” و “DOCX” الخاصة ب”Microsoft Word”، وهو مصَمَّم للتعامل مع المستندات النصّية التي قد تتضمن صوراً وجداولاً ورسوماتٍ بيانيةٍ وعناصِرَ أخرى.

Top 8 document file formats

كيفية فتح ملف “WPS”: عبر برنامج “WPS Office” أو برنامج “LibreOffice”

صيغة “XLSX”

يُعَدّ “XLSX” الصيغة الأصلية لجداول بيانات “Microsoft Excel”، وهو أداة عالميَّة للمحترفين العاملين في مختلف المجالات. المحاسبة، التسويق، تحليل البيانات أو الميزانية الشهرية – قد تكون جداول البيانات مفيدة حرفياً لأي مهمة.

Top 8 document file formats

تقوم الدوال في الخلايا بإجراء العمليات الحسابية وفق الشروط و المعاملات المحددة مسبقا. قد يبدو هذا الجزء من جداول بيانات “XLSX” شاقاً في البداية. ولكن حتى مع المعرفة الأساسية، فإن ملفات “XLSX” تكاد تكون الأداة الأقوى والأكثر قابلية للضبط لتسيير عداتك اليومية تلقائياً. لدينا بعض النصائح السريعة لجداول البيانات على ال“TikTok”.

كيفية فتح ملف “XLSX”: عبر برنامج “ONLYOFFICE Docs”، “Microsoft Excel”،”Google Sheets”،”Numbers” أو برنامج “WPS Office”

صيغة “PPTX”

تعتبر صيغة “PPTX” مألوفةً لأي شخص يتعامل مع العروض التقديمية باستخدام الشرائح التوضيحية. هذه الصيغة تتيح إنشاء عروض بواسطة مجموعة من الشرائح التي تتضمن نصوصاً وصوراً وبيانات ورسومات متحركة والكثير من التأثيرات البصرية والصوتية المختلفة. تستخدم العروض التقديمية “PPTX” للصفوف المدرسية وللترويج للمنتجات وللأداء أمام جمهور عام.

الشرائح من أفضل الطرق لتجسيد أفكارك وآرائك. معظم الناس يتذكرون المعلومات المُقدمة بشكل أفضل عند سماعها ورؤيتها في الوقت ذاته.

Top 8 document file formats

كيفية فتح ملف “PPTX”: عبر برنامج “ONLYOFFICE Docs”، “Microsoft PowerPoint”، “Google Slides”، “Keynote” أو برنامج “WPS Office”

 صيغة “HTML”

لغة ترميز النص التشعبي (HTML) هي الصيغة التي تتضمن النصّ والعلامات المسؤولة عن عرض كل جزء من المحتوى على صفحة الموقع الالكتروني وتحديد موضعه. كل ما تراه في مدونتنا مصمم باستخدام لغة “HTML” – من مسافات وأزرار وصور وما إلى ذلك.

يمكن الوصول إلى ملفات “HTML” من أي متصفح، مهما كان نظام التشغيل لديك. يمكنك حتى رؤية محتواها في أي محرر نصوص بسيط.

VTop 8 document file formats
مصدر الصورة: “W3schools”

باستخدام مهارات كافية، يمكن لمبرمجي المواقع الإلكترونية تصميم صفحة كملف بصيغة “DOCX” و تحويلها الى صيغة “HTML”. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي ملفات “HTML” على أنواع مستندات أخرى – تعرَّف على كيفية تحويل “DOCX” الى “HTML”.

كيفية فتح ملف “HTML”: عبر برنامج “Atom”، “Sublime Text”، “Notepad” أو أي متصفح ويب آخر

صيغة “ODT”

صيغة “OpenDocument Text” هي صيغة مستندات مفتوحة المصدر. لذلك، سيكون لديك حق الوصول إلى المحتوى المُخزَّن في هذا النوع من الملفات حتى في حالة إجراء تعديلات قانونية. توفر برامج تحرير النصوص التي تتعامل مع “ODT” مجموعة مماثلة من أدوات الإعداد.

ومع ذلك، فإن “ODT” غير مُعتَمَد على نطاق واسع مثل “DOCX” أو “PDF”. عند إرسال مثل هذا المستند إلى أي شخص، تأكد من أن لديه برنامجاً مناسباً لفتحه. وإلا فقد تحدث تحريفات في المحتوى أو قد لا يتمكن المستلمون من الوصول إلى الملف.

كيفية فتح ملف “ODT”: عبر برنامج ” LibreOffice” أو ” ONLYOFFICE Docs” أو “OpenOffice Writer”

ما هو أفضل تنسيق للمستندات؟

صيغ المستندات المذكورة في هذه المقالة هي الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، لا يوجد نوع واحد ملائم لكل مناسبة. أي صيغة ملف لمستند لها نقاط القوة والنواقص الخاصة بها:

  •  صيغة “PDF” معيار عالمي للمستندات
  •  صيغة “DOCX” امتداد مستند نصي قابل للتحرير ومعروف على نطاق واسع
  •  صيغة “HWP” خيار مناسب للمؤسسات البلدية في كوريا الجنوبية
  •  صيغة “WPS” هي صيغة أصلية لمكتب “WPS Office” الصيني
  •  صيغة “XLSX” تنشئ جداول بيانات
  •  صيغة “PPTX” تنشئ عروض تقديمية
  •  صيغة “HTML” مناسبة لصياغة صفحات المواقع الإلكترونية
  •  صيغة “ODT” مفتوحة المصدر

يعتمد اختيارك بالكامل على المهام التي تريد تنفيذها باستخدام مستند ما. إذا كنت تريد تحويل مستند إلى صيغة أخرى، استخدم محولنا عبر الإنترنت.

حوِّل الآن

الخدمة مجانية وتدعم أكثر صيغ مستندات الملفات شيوعاً.

ONLYOFFICE ١. أنشئ حسابك المجاني من

،٢. قم بعرض و تحرير أو التعاون على المستندات، الجداول ، العروض التقديمية